قنوات الاتصال الثلاثة التي عليك معرفتها للحفاظ على عملك

في مجتمع متصل باستمرار (عبر البريد الإلكتروني والهاتف والجهاز اللوحي ) ستعتقد أننا جميعًا قد أتقنا مهارة الاتصال . لكن الحقيقة هي أننا نميل لجعل الأمور أكثر تعقيدًا مما يتطلب الأمر، ولاسيما من الناحية المهنية. حيث تؤثر مهارات الاتصال بشكل مباشر على قدرتك على القيام بالأعمال التجارية، وهذا هو السبب في أنه من المهم التواصل مع جمهورك الهام بشكلٍ واضح. وقال بيل غيتس ذات مرة: “أنا أؤمن إيمانًا تامًا أن الأدوات التي تُعزز التواصل لها آثار عميقة فيما يتعلق بكيفية تعلم الأشخاص من بعضهم البعض.” كيف يمكننا محاكاة هذا الاقتباس لنصل بالأعمال لتكون أكثر فعالية؟

التواصل مع نفسك

ابدأ بمعرفة كيفية التواصل مع نفسك. نهاية العام هو وقت رائع لكي تتمهل قليلًا، وتقيم أداءك الشخصيّ وكيف أثر ذلك على أعمالك. من المهم أن تكون صريحًا وواضحًا مع نفسك. وحدد ما إذا كنت قد حققت أهدافك لهذا العام وكن صادقًا مع نفسك في الأهداف التي لم تُحققها.

اطلب تقييم شركائك وموظفينك وعملائك وأصدقائك. وشجعهم على أن يكونوا صادقين معك. إنها الطريقة التي ستقوي بيها ذاتك بوصفك مالكًا للأعمال. ومن إحدى التقنيات التي استخدمها وأوصي بها، كتابة رسالة إلى نفسك لتخطيط وتحديد أهدافك، وتجعل الطريق واضحًا نصب عينيك. حدد كل ما تريد تحقيقه في عملك بشكلٍ واضح، وحدد كذلك الأمور التي يُمكنك بها تطوير ذاتك. أجد أن تدوين الأشياء كتابةً يجعل الهدف أكثر واقعية، ويوفر المزيد من الدوافع لتحقيقها.

التواصل مع موظفيك

بمجرد ما أن تقوم بتحديد الأشياء التي تُريد تحسينها وتقوم برسم مخطط للعمل، فيكون من المهم أن تُخبرها بوضوح لكل شخص يُساهم في عملك – ولا سيّما موظفيك. فإخراطهم في الأمر مُبكرًا يضمن لك عدم وجود أي نقاط غير واضحة، أو تساؤلات أو استفسارات. حيث سيكون الجميع على نفس المستوى، وسيكون لديهم توقعات واضحة للأداء. إدراج الموظفين كجزء من العملية يمنحهم أيضًا إحساسًا بالملكية ويعملون على إنجاح النشاط التجاري. عندما أرادت شركة ساوث ويست للخطوط الجوية إعادة تصميم الزي الرسمي لأول مرة منذ 20 عامًا، أحالت الشركة هذه المهمة إلى موظفيها.

فإدراج الموظفين في العملية يُمكن أن يُساعدهم على التعلم بل وإلهام المؤسسة بالكامل بأفكار جديدة تساعدها على نمو أعمالها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم مساعدتك في المحاسبة على تحقيق أهدافك. كشفت دراسة حديثة أن 76 بالمائة من الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم وأفعالهم ويرسلون تقدمهم الإسبوعي الذي يحرزونه أحد أصدقائهم قد حققوا أهدافهم بنجاح. تحقق من الأمر معهم مرارًا، لكي تقيم كيفية سير الأمور، وتنظيمها إذا كانت بحاجة إلى المزيد من الوضوح.

التواصل مع عملائك

ربما يكون أهم شخص تحتاج إلى التواصل معه هو عملائك. فهم العمود الفقري لعملك ودونهم لا يمكنك أن تنجح. فبالنسبة لهم، من الضروري ألا تعرض بوضوح منتجاتك وخدماتك فحسب، بل أن تعرض كذلك ما يُمكنك فعله لهم لجعل حياتهم أسهل، وأكثر إنتاجية، وأكثر إمتاعًا. ووفقًا لشركة أوراكل، فإن 89٪ من العملاء غيروا المنتجات التي يستخدمونها بسبب تجارب العملاء السيئة. فالتجارب التي عايشوها معك لا تقل أهمية عن المنتجات التي تبيعها بالفعل.

تقوم العلامات التجارية، مثل، شركة آبل و أيكيا، بعمل رائع في استثارة ولاء العلامة التجارية من خلال طلب أراء العملاء باستمرار. في الواقع، تزور إيكيا منازل العملاء لمعرفة كيف يعيشون ويستخدمون منتجاتهم لإجراء تحسينات عليها. يبني متجر لولوليمون وشركة سويل سيكل مجتمعات عملائهم للحصول على آرائهم ويساعدونهم في تطوير سُفراء يتحدثون عنهم ويساعدون في الترويج لعلاماتهم التجارية. في متجر يو بي إس لدينا وحدة نُسميها Biz Buzz))، حيث يُمكن لعملائنا القدوم وإجراء استطلاع للرأي ومشاركة رأيهم الذي يُمكننا استخدامه لتحسين عملنا. بالنسبة لمالكي الشركات الصغيرة، قد يبدو من غير الممكن تحقيق ولاء العلامة التجارية في هذا النطاق، ولكن هناك أشياء صغيرة يمكنك القيام بها لإحداث فرق.

أشرك عملائك في عملية تطوير ذاتك واطلب ملاحظاتهم حول أدائك. لا يجب أن تكون هذه العملية رسمية. حيث أن إجراء محادثة بسيطة غير رسمية مع العملاء قد توفر كنزًا من المعلومات. حيث أن مثل هذه المحادثة قد تمنحك نظرة ثاقبة على ما يحتاجون إليه وتمثل إلهامًا لك لطرح أفكار جديدة. كما أن فهم عملائك يمكن أن يفتح لك السبل للعثور على عملاء جدد. أجرينا مؤخراً بحثاً في متجر يو بي إس، ووجدنا فيه أن عملائنا المُحتملين غالبًا ما لا يكونوا مُدركين لاتساع نطاق الخدمات التي نُقدمها. وكانت هذه النتيجة إلهامًا لإطلاق حملة إعلانية جديدة تمامًا، ما وراء التسوق، للوصول إلى العملاء الذين قد لا يكونوا على دراية بكافة الخدمات التي نُقدمها.

قد يبدو الاتصال المباشر وكأنه مهمة بسيطة، ولكن من المفيد لنا جميعًا أن نبحث الطريقة التي نتواصل بها بالفعل. قد تجد أن هناك بعض التحسينات التي يجب إجراؤها والتي من شأنها أن توفر نجاحًا كبيرًا في أعمالك.

المصدر: مقال لMichelle Van Slyke

Share this post

No comments

Add yours