6 طرق للحفاظ على الموظفين الجيدين

بيئة العمل تحتوي على عديد من الموظفين الذين يتميزون بالاختلاف في أدائهم، والتنافس على تقديم الأفضل، لذا لابد من تشجيعهم بالمكافآت والحوافز للاستمرار في تقديم كل ما لديهم للمكان الذي ينتمون إليه.
هذه بعض الخطوات التي يجب على كل مؤسسة أن تقوم بها حتى تحافظ على موظفيها المبدعين الذين يمتلكون صفات جيدة تميزهم عن غيرهم ومنها:

الإشراف البنَّاء
كثير من الموظفين يكونون مبدعين ومتمكنين من عملهم، لكنهم لا يستطيعون الاستقرار في تقديم الأفضل في تلك المهمة لافتقارهم إلى الإشراف البنَّاء الذي يوضح نقاط الضعف والقوة لكل موظف، فحتى تستفيد المؤسسة أو الشركة من موظفيها لابد أن تركز على تلك النقطة، وتعمل على تطويرها بشكل مستمر، بما يتلاءم مع موظفيها.

التطوير والنجاح
إن كنت تريد المحافظة على موظفيك، والتمسك بهم، ودفعهم ليبدعوا في مجال عملهم بشكل أكبر، فعليك أن تقيم دورات تدريبية، تهدف إلى تطوير مستواهم، وتنمية بعض الجوانب المهمة في العمل لديهم لإشعارهم بمدى الاهتمام بهم من ناحية، وتحسين أدائهم من ناحية أخرى.

حرية التعبير
على كل مؤسسة، أو شركة فتح المجال كاملاً لموظفيها لطرح آرائهم حول كيفية تحسين العمل وتطويره، وأخذها على محمل الجد، وتنفيذ الأفضل منها ما يسهم في نجاح المؤسسة وزيادة إنتاجها.

العمل الجماعي
جميع المؤسسات، والشركات، تلجأ إلى توفير بيئة عمل جماعية، لأنها تهدف إلى الوصول إلى عصف ذهني قوي لكافة موظفيها، إضافة إلى تقوية روابط التواصل فيما بينهم على شكل مجموعات، كما أن العمل الجماعي يؤدي إلى نتائج مثمرة وأعمال أكثر إبداعاً من العمل الفردي في معظم الأحيان.

التوجيه
مؤسسة العمل التي تريد كسب موظفيها لا توجه إليهم العتاب واللوم على أخطائهم بقدر ما ترشدهم وتوضح لهم أن هذا العمل أخلَّ ببعض الأمور المشروطة، أو أنه يفتقر إلى بعض النقاط المهمة، فاللوم لا يصحح الخطأ كما يفعل الإرشاد الذي يعمل على تغيير الفكرة بالإقناع.

إعلان النجاح
لابد على كل مؤسسة، وشركة أن تعترف لموظفيها بنجاحهم، وإظهار إنجازاتهم كلٌّ على حدة بشكل شخصي ليشعروا بتقدير مكان عملهم لهم، بالتالي تقديم الأفضل والارتقاء بمكان العمل، وجعله أكثر نجاحاً وتميزاً.

Share this post

No comments

Add yours