البرلمان يعطي اشارة انطلاق منصة رقمية المخصصة للمجتمع المدني

قال رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر خلال مداخلته يوم الأربعاء 4 جويلية 2018، انه سیتم اعطاء اشارة انطلاق المنصة الرقمیة المخصصة للمجتمع المدني .

وبين محمد الناصر أن هذه المنصة ستساهم في تكريس سیاسة انفتاح مجلس نواب الشعب على المجتمع المدني وتعزيز فرص التواصل بین الجانبین.

كما أوضح رئيس مجلس النواب ھذه المنصة الرقمیة ستمكن جمعیات ومنظمات المجتمع المدني من تقديم مبادرات تشريعیة وتقديم مقترحاتھم حول مشاريع ومقترحات القوانین المعروضة على المجلس، إضافة إلى التعريف بأنشطتھم عبر ھذه المنصة .

هذه المنصة ستكون حكرا على جمعيات المجتمع المدني التي تستجيب لكل معايير السلامة المعلوماتية وستمكن من ضمان عملية تشبيك الجمعيات فيما بينها من جهة وبين الجمعيات وأعضاء مجلس نواب الشعب من جهة أخرى من أجل مزيد دعم قدرات النائب على المستوى التشريعي والرقابي والتمثيلي.

يمكن الولوج إليها عبر تسجيل اسم المستخدم وكلمة العبور التي توفرها إدارة المجلس للجمعيات المسجلة والبالغ عددها 220 جمعية من كافة تراب الجمهورية يقومون بإرسالها في شكل مراسلة إلى عضو الحكومة المعني أو في شكل سؤال شفاهي يلقى خلال الجلسة العامة المخصصة لتوجيه أسئلة شفاهية لأعضاء الحكومة.

هذا النوع من التكنولوجيات الحديثة الذي يمثل شكلا جديدا من أشكال التواصل الذي سيمكن من إضفاء المزيد من الفاعلية على أشغال المجلس وضمان أكثر تمثيلية للمجتمع المدني خاصة على مستوى الجهات أو خارج حدود الوطن عبر إبداء رأيه حول مشاريع القوانين المعروضة.

يشار الى أنه تم إقرار الانطلاق في تفعيل هذه المنصة الرقمية بتاريخ 23 نوفمبر 2017 و فتح مجلس نواب الشعب باب التسجيل بها من 11 إلى 22 جوان 2018، على موقعه الرسمي للمشاركة في حدث إطلاق المنصة، وتمت مطالبة الجمعيات بتقديم الوثائق اللازمة الخاصة بها بما فيها قرار نشر الجمعية بالرائد الرسمي، بغاية التثبت من طابعها الرسمي.

Share this post

No comments

Add yours