10 خطوات لتطوير المشاريع الصغيرة

من الضروري لأي شخص لديه مشروع صغير ان يعمل على تطوير هذا المشروع وتنميته بإتباع الطرق الحديثة وتحسين مستوى الانتاج في العمل ومواكبة التطور المتسارع دائماً في كل المجالات حتى يصل الى ارباح مرضية وانتشار واسع وتحقيق كفاءة عالية. وفي مجال تطوير المشاريع الصغيرة يجب ان يتخذ المشروع منحنياً تصاعدياً منذ بدايته والعمل على تطويره بكافة الاساليب الممكنة والاستعانة بالخبرات السابقة في مجال المشروع والاستفادة منها وكذلك البحث الدائم سواء من الانترنت او الكتب والمجلات التي يمكن ان يكون بها تجارب مماثلة وتمت بنجاح على اكمل وجه.

10 خطوات لتطوير المشاريع الصغيرة :

1- العمل على تنوع مصادر الدخل الخاص بالمشروع :

ويعني ذلك فتح آفاق تفكير صاحب المشروع والتوسع في المشروع الخاص به من خلال تقديم خدمات اخرى خاصة بمجال المشروع ومثال علي ذلك في المشاريع الصغيرة اذا كنت صاحب شركة برمجيات من الممكن الاعلان عن كورسات بأسعار معقولة للعملاء وبذلك يتنوع النشاط داخل المشروع.

2- السعي للتعاقد مع جهات حكومية :

لأصحاب المشاريع الصغيرة اذا تم التعاقد مع اي جهة حكومية في مجال اختصاص شركتك فإن ذلك يعمل على تعزيز الثقة بمشروعك لما هو متعارف عليه بين الناس بالثقة في اي مجال يتضمن التعامل مع الجهات الحكومية.

3- العمل على التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي :

يجب ان يسعى اصحاب المشاريع الصغيرة في التواجد بشكل دائم لكيان مشروعهم على الانترنت لأنه مجال واسع ومرئي من اكبر عدد من الناس في كل مكان ويعمل على تسهيل التواصل وذلك من خلال عمل موقع اليكتروني للمشروع على الانترنت وايضاً التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها.

4- العمل على انشاء فرع آخر للمشروع :

يجب التطلع الدائم للتطوير والتوسع في حجم المشروع ويمكن القيام بخطوة انشاء فرع آخر للمشروع في خطة طويلة المدى مثلاً مع الوقت ولكن يجب وضعها في الاعتبار نظراً لأهمية هذا البند ولكن يوجد بعذ النقاط الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار مثل :

– اختيار المكان الذي يمكن ان يقام عليه الفرع الآخر من حيث مدى احتياج المكان وشريحة العملاء به للمنتج او الخدمة المقدمة من هذة المشاريع الصغيرة.

– ضرورة دراسة امكانية الحفاظ على الحد الادنى من الارباح التي يتم تحقيقها او انه سيتأثر المشروع بتكاليف الفرع الآخر .

– التأكد من وجود نظام اداري قوي وتماسك بهذه المشاريع الصغيرة وذلك للعمل على التوفيق بيم الفرعين وادارتهم بشكل جيد.

– وجود خطة محكمة للتعامل مع هذا التوسع وادارته بأساليب مضمونة ومربحة.

5- العمل على التحالف مع الآخر :

حيث انه من الممكن التعاقد مع مشروع اخر من المشاريع الصغيرة الناجحة ذات الثقة لتقديم منتج او خدمة مشتركة تجذب العملاء اكثر وتعمل على زيادة الربح.

6- وضع اساليب الدمج في الاعتبار :

يتم عمل هذا الاسلوب على المدى الطويل لوجود المشاريع الصغيرة بعد نجاحها وثقة العملاء بها واحياناً اخرى يكون لبناء جسر ثقة بين المشروع والناس ويتم عن طريق شراء شركة متخصصة في منتج او خدمة تكمل المشروع وتزيد ارباحه ومثال على ذلك شراء شركة فيسبوك لشركة واتساب ودمجهما ونجاح هذه التجربة.

7- العمل على توظيف الخبرات ذات الباع الطويل في مجال عمل المشاريع الصغيرة :

تواجد اشخاص على خبرة ودراية بالمجال يعزز من انتاجيته وكفاءته ويزيد من ارباحه على المدى الطويل وذلك لأنهم يفهمون كيفية ادارة هذا المجال .

8- التدريب الدائم للعاملين :

مجال العمل والسوق يتميز بالتطور السريع وبه جديداً كل يوم فمن الممكن العمل على استفادة الموظفين العاملين بأحد المشاريع الصغيرة  وعمل دورات تدريبية على اساليب تقنية جديدة مما يعزز كفائتهم ويجعل العمل يسير على اكمل وجه.

9- التسويق للمشروع بشكل جيد :

يعمل وجود الخبرة في مجال التسويق تحديداً على انجاح المشاريع الصغيرة بشكل جيد حيث ان التسويق هو لغة العصر وكم من مشاريع نجحت من لا شيء بسبب التسويق الجيد لها.

10- ضرورة التواصل مع العملاء المتعاملين مع المشاريع الصغيرة :

يعمل التواصل مع العملاء على خلق الثقة الدائمة بينهم وبين المشروع ويمكن ذلك من خلال عمل خط ساخن لتلقي اتصالات العملاء او التواصل عن طريق الرسائل او الانترنت ومعرفة شكاواهم والعمل على حلها ومعرفة ما يريدون استمراره وتنميته وتطويره .

Share this post

No comments

Add yours