تدريب تقنيات واستراتيجيات الترافع من أجل الحقوق الأساسية مراكش 2018

نبذة حول المشروع الذي تنعقد في إطاره الدورة التكوينية:
تعزيز التنفيذ الفعال لإطار قانوني ملائم لممارسة حرية التعبير و تكوين الجمعيات والتجمع وفقا للمعايير الدولية و الممارسات الجيدة في المغرب هو مشروع يسهر على تنفيذه كل من جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة والمنظمة الدولية أيراكس أوروبا و مكتب اليونسكو في الرباط ومكتب منظمة المادة19 الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا. ويولي المشروع اهتماما خاصا للفئات الأكثر ضعفا و تهميشا،من أجل تقييم مدى وصولهم إلى هذه الحقوق الأساسية، وذلك أولا من خلال تعزيزمناصرة المجتمع المدني و وسائل الإعلام لإطارقانوني يحمي حرية التعبير و تكوين الجمعيات والحق في التجمع، وثانيا دعم المحامين/الصحفيين/الإعلاميين/ممثلي المجتمعالمدني وتعزيزقدرات. هن للعمل كمراقبين لإنفاذالقوانين بمايتماشى مع المعايير الدولية.
ويسعى المشروع من خلال الأنشطة المبرمجة في إطاره إلى تعزيز نهج الحوار و المقاربة التشاركية التي تضمن انخراط أكبر عدد ممكن من أصحاب المصلحة المعنيين بحرية التعبير والإعلام والحق في تكوين الجمعيات والتجمع،بمافي ذلك الجهات الفاعلة الحكومية و الفاعلين في المجتمع المدني و القضاة والمحامين والصحفيين و المدونين و ممثلي وسائل الإعلام الجمعوية.

1- منهجية الدورة التكوينية:

تعتبر المنهجية المعتمدة في الدورة، منهجية تفاعلية مع المشاركين، من خلال جرد وتقديم وتحليل الإطار التشريعي المغربي المرتبط بحرية التعبير والإعلام والحق في الحصول على المعلومات وحرية الجمعيات والتظاهر، ثم العمل على وضع خطط للترافع من أجل تجاوز المعيقات التي تحد منها.

أما البرنامج فهو مقسم لثلاثة أيام:

اليوم الاول سيتم فيه تقديم الإطار القانوني الوطني حول حرية التعبير والإعلام والحق في الحصول على المعلومات وحرية الجمعيات والتظاهر على ضوء المعايير الدولية، مع العمل على تحديد استراتيجيات وتقنيات الترافع من أجل هذه الحقوق؛
اليوم الثاني سيقع العمل مع المشاركين على إعداد مشاريع إستراتيجية للترافع من أجل الحقوق الأساسية؛
أما اليوم الثالث فسيعرف تقديم ومناقشة مضامين المشاريع المصاغة من قبل المشاركين.
2- التاريخ والمكان:

ستنظم الدورة التكوينية من 21 إلى 23 سبتمبر 2018 بمدينة مراكش.

3- أهداف التكوين:

يهدف التكوين إلى دعم قدرات منظمات المجتمع المدني وتعزيز معارفها بخصوص الإطار التشريعي المغربي المتعلق بحرية التعبير والإعلام وحرية الجمعيات والحق في التجمع والحق في الحصول على المعلومة.

وتروم الدورة التكوينية دعم منظمات المجتمع المدني على وضع تقنيات واستراتيجيات للترافع من أجل تطوير الإطار التشريعي وتحسينه. كما يهدف التكوين إلى مساعدة المشاركين في إعداد مشاريع تهم هذه الحقوق والحريات، على أن يقع تقديم تشجيع معرفي ومالي لأفضل خمسة مشاريع سيتم اختيارها بهدف إنجازها على أرض الواقع.

5- لتقديم ترشحكم/كن

يرجى ملأ الاستمارة المرفقة وبعثها عبر البريد الالكتروني worckshop.article19@gmail.com
وذلك قبل يوم 10 سبتمبر 2018

Share this post

No comments

Add yours