لبدء مشروعك الخاص.. اليك هذه النصائح..

الكثير من الناس الآن في هذا الزمن يرغبون في بدء مشاريعهم الخاصة، إما رغبة منهم في تحقيق ذواتهم، أو في مدخول مادي إضافي على الوظيفة أو أساسي لمن ليس لديه وظيفة.
إن كنت تفكرين في البدأ بمشروعك الخاص، فهذه خطوة جريئة تتطلب منك عدم التسرع، فكري في الامر جيدا، وابدئي في دراسة فكرة المشروع من جميع الجوانب، نقدم لك العديد من الخطوات التي سوف تساعدك على تجنب الكثير من الخسائر، وترشدك لبداية موفقة لمشروعك.
نقاط القوة:
ضعي خطة عمل واضحة ومحددة وقومي بدراسة نقاط قوتك ومهاراتك حتى تتمكني من اختيار المجال الذي ستقيمين فيه مشروعك الخاص، الصفات الأساسي. لأصحاب المشروعات التجارية، هى: التحفيز، العمل الجاد، الإبداع، الحيوية، الثقة، المرونة فأن كنت تتوفرين على هذه الصفات فأنت تملكين الكفاءة للقيام بالخطوة الاولى..
المخاطر:
ان كنت من الشخصيات التي تخاف المجازفة فلا تحاولي ان تخطي هذه الخطوة، فالبدء في مشروع صغير ما هو إلا مخاطرة، فاقتراض مال، تأسيس متجر، تجربة أشياء جديدة، كل ذلك على الرغم من أنها تجربة ممتعة، إلا أنها تحتوي على مخاطرة أيضا، فليس هناك ضمان لنجاح فكرتك وخطتك.
التعليم:
قومي بدورات تدريبية في مجال ادراة المشروعات، اقرئي كتبا عن كيفية انشاء المشروعات التجارية، استعيني كذلك بالمواقع الالكترونية المتخصصة في هذه المجالات، واستشيري رجال ونساء المال والاعمال.
الخبرة:
الخبرة هي اساس العمل الذي سوف تقومين، فإن كنت تفتقدين للخبرة المسبقة في المجال الذي تودين بدأ مشروعك فيه، فمن المستحسن ان تؤجلي مشروعك لعدة اشهر حتى تكتسبي الخبرة الكافية.
التسويق:
من الافضل ان تستعيني بمتخصص ذو خبرة في مجال التسويق لكي تتمكني من تسويق منتجاتك، فغياب الخطط التسويقية الواضحة والمتكاملة يأتي على رأس الأسباب التي تؤدي إلى فشل الكثير من المشروعات، فعدم وجود هذه الخطة يعني أن التسويق سيتم بشكل عشوائي، بالتالي يمكن أن تقل فرص نجاح المشروع.

Share this post

No comments

Add yours