كيف تطوري مهارة القراءة لدى طفلك في وقت مبكر ؟

تعلم القراءة للأطفال في سنّ ما قبل المدرسة لا يمكن أن يقوم به طفلك بمفرده! حتي يصل لمرحلة القراءة بدون مساعدة يتطلب اﻷمر مجهودًا و حيلاً تبدأ منذ ولادة الطفل..  بالفعل منذ لحظة الولادة وربما منذ كان جنينًا في رحمك .

كيف تطوري مهارة القراءة لدي طفلك في وقت مبكر ؟

إليكِ قائمة بـ17 طريقة مبتكرة، اختاري منها ما يناسب طفلك و قدرته على الاستيعاب :

  1. اجعلي هناك روتين يومي قبل النوم للقراءة لطفلك في السرير..  حتي إن كان في سنّ لن يسمح له بإدراك القصة بالكامل فمع الوقت سيعتاد على سماح نطق الحروف و الكلمات و تميزها.
  2. إذا كنتِ ترغبين في تعليمه الحروف اﻷبجدية بسهولة فعليكِ بالغناء له ، الفّي أغنية خاصة لطفلك و قومي بغنائها معه يوميًا حتي يحفظها مع الوقت  .
  3. احيطي طفلك بالكتب الملونة و الحواديت و كتب الرسم التي تحتوي حروفًا و أرقامًا..  اجعليه حوله في كل مكان يجلس به في المنزل .
  4. اذهبي مع طفلك ﻷقرب مكتبة ، حتي لممارسة اﻷنشطة اليدوية وليس القراءة ثم خُذيه في جولة بين الكتب لخلق علاقة صداقة بينهما واجعليه يختار قصة يحبها لتقرأيها له ليلاً.
  5. إذا كان طفلك يذهب للحضانة ، اتركي له ملحوظة من كلمة واحدة داخل صندوق الغذاء ليوم..  ( وحبذا لو كانت من الحروف التي تدرب على سماعها منك مثل : أحبك  ، ولد جيد، طعام لذيذ ، وهكذا ) ..
  6. احضري الورق الملون و الفوم و المكعبات و استخدميها لتعليم طفلك قراءة الحروف و اﻷرقام بصنع مجسمات لها
  7. اجعلي هناك مكافأة يوميًا مع تطور طفلك في قراءة كلمة بشكل صحيح ثم جُملة ثم عدة سطور .
  8. العبا معًا لعبة الاحجيات مع الكلمات البسيطة ، مثلاً. اطلبي منه البحث عن الحرف الناقص في كلمة وهكذا .
  9. خذي معكِ مجموعة من الكتب المسلية أثناء السفر أو اﻹجازات و اطلبي من طفلك أن يقرأ لكِ مع مساعدتك له بعض فصول القصة أثناء طريق السفر .
  10. القصص المصورة و اﻷخري الناطقة تتوافر بالمكتبات للأطفال و تعد وسيلة رائعة لتدريبهم على السمع و من ثم القراءة بمفردهم .
  11. إذا كان لديه كتاب مفضل قومي بتكرار قراءته يوميًا معه ولا تملي من ذلك ﻷنه سيجعل الحروف والكلمات تثبت أكثر في ذهنه وبالتالي مع المرة العاشرة مثلاً اطلبي منه أن يقرأ لكِ جزء بسيط بمفرده.
  12. تحدثي مع طفلك باستخدام نطق صحيح للكلمات فمثلاً ، بعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطقن الكلمات بشكل خاطئ كنوع من التدليل أو اللعب مع الصغار و طريقة نطقهم المضحكة ، هذا اﻷمر للأسف يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح .. لذا فعليكِ تصحيح كل الكلمات التي ينطقها طفلك بشكل خاطئ من البداية بطريقة مرحة حتي يعتاد على النطق الصحيح .
  13. دعي أطفالك يشاهدونك وأنتِ تقرأين أيضًا..  فهذا سيحفزهم على القراءة و التعود على وجود الكتب بالمنزل .
  14. هناك دائمًا وقت للقرأة حتي أثناء الاستحمام!  اقرأي لطفلك اسم الشامبو الذي يستخدمه و أسامي الألعاب التي يلعب بها في حوض الاستحمام ، كرري عليه اسم كل قطعة ملابس ، مثلاً ..  اﻵن سترتدي بيجامتك الجميلة و تمشط شعرك بالمشط الصغير .
  15. وأخيرًا لا تنسي أن تنطقي و تقرأي الحروف ببطء وبصوت عالِ نسبيًا مع طفلك حتي يستعبها جيدًا و يتذكرها عند القراءة مرة أخري .
  16. إذا كان لديكِ أكثر من طفل في سن متقارب ، اجمعيهم معًا وقومي بقرأة حدوتة مسلية بطريقة الحكي و اشركي ألعابهم المحببة في الحدوتة وقت القرأة .
  17. لا تنتظري حتي سنّ المدرسة كلما قرأتِ لطفلك في وقت مبكر كلما اصبحت قدرته على الاستيعاب أسرع و مهارته في النطق والقراءة أكبر و أفضل .

 

Share this post

No comments

Add yours