غوغل يحتفل بيوم المرأة العالمي تحت شعار “اختاري التحدي”

يحتفل غوغل باليوم العالمي للمرأة، اليوم 8 مارس/آذار الجاري من خلال رسومات الشعار المبتكرة “دودل” (Google Doodle)، وذلك بعرض مجموعة من إنجازات الرائدات حول العالم، اللاتي أسهمن في إحداث طفرات في جميع المجالات للبشرية عبر التاريخ.

مقطع الفيديو القصير الذي أطلقه غوغل، تضمن أيادي النساء الرائدات من ثقافات وأعراق مختلفة في عدة مجالات بدأت بحق التصويت في الانتخابات، والتعليم والعلوم والقضاء والرياضة والاحتياجات الخاصة والموسيقى، فضلا عن المجالات الحقوقية والفضاء والطيران والفنون والسينما، ليؤكد خلال 41 ثانية فقط أن أيادي النساء قادرة على تجاوز التحديات. يمكن مشاهدة الفيديو بالضغط هنا.

اختاري أن تتحدي
اختار المنظمون لليوم العالمي للمرأة هذا العام شعار “اختاري أن تتحدي” لتشجيع كسر الصورة النمطية عن المرأة، ويشجع الموقع جميع من يساند هذه الفكرة من نساء ورجال على إرسال صورهم رافعين يدا لأعلى لإعلان تضامنهم “أنا معكم”. أما صفحة الأمم المتحدة فاختارت شعار “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساو في عالم “كوفيد-19” (COVID-19).

إحصائيات مفجعة
بحسب الإحصاءات التي أعلنتها الأمم المتحدة، فإن 2.7 مليون امرأة ما زلن محرومات بالقانون من وظائف متاحة للرجال، وما زال التصدي للعنف ضد المرأة يتصدر قائمة المطالب حيث تتعرض واحدة من ضمن كل 3 للعنف لمجرد كونها امرأة.

متى بدأ اليوم العالمي للمرأة؟
دفع الاضطهاد ضد المرأة النساء إلى أن يعلين من أصواتهن، وفي 1908 خرجت 15 ألف امرأة في مدينة نيويورك الأميركية يطالبن بتقليل ساعات العمل وزيادة الأجور والحق في التصويت.
وفي 1909، احتفل الحزب الاشتراكي الأميركي بيوم المرأة في 28 فبراير/شباط، ثم في آخر أحد من شهر فبراير/شباط حتى 1914، وخلال تلك الفترة في أوروبا وبالتحديد في كوبنهاغن اتفق على جعله حدثا عالميا في عام 1911. ولحقت النساء الروسيات بالركب واستمرت الدول في الانضمام. وأخيرا في 1975، احتفلت الأمم المتحدة لأول مرة باليوم العالمي للمرأة.

المصدر : مواقع إلكترونية

Share this post

No comments

Add yours