تعرف على أسوأ أنواع المدراء

هناك العديد من المدراء سيئو المعاملة مع الموظفين، مثل: المدير المزدوج والمدير المتسلط والمدير المستبد والمدير الاعتمادي والمدير الحساس والمدير السياسي، ولكن بالتأكيد ليست هذه أسوأ أنواع المدراء في العمل الوحيدة، يقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدراية من الممكن أن يتم إدراج أسوأ أنواع المدراء في العمل كما يأتي:

المدير المزدوج

يتصف هذا المدير عادة بحبه الشديد لنفسه وبالأنانية المفرطة، وهذا ما يجعله من أسوأ أنواع المدراء في العمل، ولكن ليس هذا فقط؛ إذ إن الصفات السلبية تتعدى ذلك بكثير، فدائماً ما يبحث هذا المدير عن نقاط ضعف موظفيه، ويخبر كل موظف بالتفاصيل في العمل من زوايا مختلفة حسب مصلحته؛ إذ لا يخبر الحقيقة وإنما يخبر الموظفين ما يمكن أن يستفيد منه أكثر، وهذا المدير على دراية جيدة بفنون التلاعب بالحديث التي تساعده في إتمام مهمته وظهوره هو في المركز الأول، من غير أي اهتمام لبقية الموظفين أو جهودهم المبذولة سابقًا، ويعتاد هذا المدير على الإدارة بهذا الشكل؛ حتى يصبح غير مدرك بأنه يسلك هذا المنحى من السلوك، ويعد هذا المدير من الأنواع غير السارة أبدًا في التعامل معها، ويجب على الموظفين التركيز بدقة في كلامه ومعرفة ما يقوله للموظفين الآخرين؛ حتى لا يقعوا في شراك ألاعيبه الخادعة.

المدير المتسلط

يعد هذا المدير من أسوأ أنواع المدراء في العمل على الإطلاق، حيث يحاول أن يكون على رأس السلطة دائمًا، ومن الممكن أن يحدث هذا من خلال أن يعطي الموظفين مهمات ناقصة من غير تفاصيلها الكاملة، وهو في الحقيقة على الاطلاع بجميع التفاصيل المنشودة للمهمة، ولكن هذا المدير لا يثق بالموظفين فيحاول أن يعطيهم البعض من التفاصيل؛ حتى لا يكملوا المهمة كاملة، ويرجعوا لرأيه ويعطيهم الملاحظات مجزأة في كل مرحلة، مما يعمل على إبطاء سير العمل؛ لأنه يحاول دائماً التشكيك بالآخرين وآرائهم، يتصف هذا المدير أيضًا بتغيير آرائه في المراحل المختلفة من العمل؛ مما يشتت سير عمل الموظفين ويربكهم، من الممكن أن يتجنب الموظفون شكل هذا النوع من الإدارة من خلال طرح الكثير من الأسئلة على هذا المدير؛ إذ يحب أن يشعر بأن الآخرين بحاجة إليه.

المدير الاعتمادي

يميل المدراء الاعتماديون إلى إلقاء مسؤولياتهم على عاتق الآخرين؛ لأنهم يشعرون بأنهم غير قادرين على حل مشكلاتهم بأنفسهم. كما أنهم لا يقومون بتحمّل أي مسؤولية في عملهم، بل يلومون موظّفيهم عند وقوعهم في أي خطاً. والأسوأ من ذلك كلّه هو أنهم ينسبون الفضل لأنفسهم عند نجاح موظّفيهم.

المدير الحسّاس

على الرغم من أهميّة العقلانية في إدارة الشركات، إلا أنه يوجد العديد من المدراء الحسّاسين والعاطفيين. عندما تقابل مديراً كهذا للمرة الأولى، ستشعر بأنك قابلت أفضل مدير على الإطلاق! يميل هذا النوع من المدراء إلى التعامل مع الآخرين وفقاً لعواطفه الرقيقة، إلا أنه في الحقيقة شخصية ضعيفة. سيقوم هذا المدير بإخبارك بما تريد أن تسمعه، لكنّه سيقوم بما يريد عندما تستدير وتترك الغرفة.

Share this post

No comments

Add yours